الثلاثاء, ديسمبر 11, 2018
الرئيسية > التدريب > عن خدمة تدريب القادة

عن خدمة تدريب القادة

 
 
دعم وتشجيع وتوحيد صفوف الخدام الإنجيليين لمساعدتهم على إتمام خدمتهم والإرسالية المكلفين بها من قبل الرب

مقدمة تاريخية

خلال دراسة المجلس الإنجيلى العام لعلاقته بالهيئات التى لها الطابع الإنجيلى، ولا تعمل رسمياً مع الكنائس أو مع كنيسة معينة وُجد أنه يتحتم تنظيم علاقتها وفقاً للقانون ونظام المجلس الملى الإنجيلى العام، بحيث تتفق أهداف تلك الهيئات مع مبادئه وأهدافه ودستوره، على أن تقوم لجنة من الكنائس الممثلة فى المجلس بالتنسيق مع تلك الهيئات لتكوين رابطة الإنجيليين وإعداد لائحتها المتضمنة لقانون الإيمان ونظامها الإدارى.

 

قرار إنشاء الرابطة بواسطة المجلس الإنجيلى العام:

في جلسة رقم 1854 والتى انعقدت عام 1981 قرر المجلس إنشاء مكتب خاص بمقر الطائفة لتنظيم أعمال الرابطة وعلاقتها بالإتحادات أو الهيئات الرسمية، وكذلك بأبناء الكنيسة بالخارج. و تنظيم المؤتمرات الدولية التى تتفق مع نظام وقانون المجلس.

وأن يكون جزء من عمل مكتب الرابطة هو وضع بروتوكول الإتفاق بين الكنائس الإنجيلية فى مجال الخدمات المختلفة،  والعمل معها على رعاية الشباب الإنجيلى والمرأة والطفل.

وفي جلسة رقم 1856 عام 1982 قَبـِل المجلس الإنجيلى العام دستور الرابطة المعد بواسطة اللجنة المعينة لهذا الغرض، وقرر أن تقوم اللجنة التنفيذية بأعمال اللجنة التأسيسية للرابطة.

وفي جلسة رقم 1861 عام 1985 تقرر تشكيل المجلس العام لرابطة الإنجيليين من القادة الآتى أسمائهم:

 – الدكتور القس/ صموئيل حبيب (رئيساً)

– جناب القس/ صفوت نجيب البياضى

– جناب القس/ ناثان كامل

– جناب القس/ منير حكيم

على أن يختار رئيس الطائفة عدداً من الشخصيات العامة للإنضمام للمجلس.

وفي جلسته رقم 7/ 1874 عام 1993 كلف المجلس لجنته التنفيذية بمسئولية متابعة عمل رابطة الإنجيليين بمصر، كما قرر أيضاً اعتبار اللجنة التنفيذية للرابطة ومسؤولي خدمات الرابطة مع رؤساء المذاهب بمثابة الجمعية العمومية للرابطة التي تجتمع مرة كل عام لمتابعة أعمال الرابطة.

تولي الأستاذ رامز عطاالله أمانة الرابطة كأول أمين عام وكان له الفضل فى إنتماء الرابطة للاتحاد الإنجيلي العالمي WEA.

ثم قام السيد المهندس/ ماهر فؤاد بحمل مسئولية الأمين العام للرابطة وحتى عام 1999. وشهدت هذه الفترة العديد من الأنشطة والبرامج التى ساهمت بدور مؤثر فى زيادة فعالية الرابطة وتأثيرها الإيجابى على خدمة الكنيسة الإنجيلية بمصر.

فى نهاية عام 1999 وخلال انعقاد الجمعية العمومية للرابطة، وبحضور جميع رؤساء المذاهب الإنجيلية، ومسؤولي الخدمات مع اللجنة التنفيذية للرابطة تم إعادة تشكيل الرابطة وتم انتخاب المهندس/ فؤاد يوسف أمين عام للرابطة كمتطوع لإعادة تنظيم أعمال الرابطة، وقد حمل هذه المسئولية لمدة أثنتى عشرعاما وحتى عام 2011 حينما أعلن  المهندس فؤاد رغبته فى ترك المسئولية لإعطاء الفرصة لقيادة جديدة تدفع الرابطة لمجالات أكثر تطوراً.

وقد شاهدت السنوات الماضية نمواً فى عضوية الرابطة حيث كان عدد الخدمات عام 1999 ثمانية خدمات وقد وصل إلى 50 خدمة مقسمة إلى تسع قطاعات. كما بارك الله هذه المرحلة بنمو فى إمكانيات الخدمات من موارد بشرية وممتلكات وبيوت مؤتمرات ومكاتب ومراكز تدريب ودور نشر بالإضافة إلى العلاقات الدولية والعربية. ولقد كانت لقيادة الرابطة الجماعية الممثلة في المهندس فؤاد يوسف كأمين عام، المهندس نزيه شاكر كنائب الأمين، والمهندسة هدى عزيز كمنسقة دورًا أساسيًا فى نجاح تلك الفترة.

ومن المهم فى هذا المجال ذكر الدور الفعال لرئيس الطائفة الإنجيلية ورئيس رابطة الإنجيليين الدكتور القس صفوت نجيب البياضي منذ توليه المسئولية وحتى الآن فى قيادة هذا العمل،  كما كان لنائب الرئيس الدكتور القس اندريا زكي مع أعضاء مجلس الرابطة دورًا هامًا  فى تطوير وإنجاح خدمة الرابطة وذلك بالمتابعة اللصيقة لكل اجتماعاتها وقراراتها، وحضور جلسات المجلس والاطمئنان على مطابقة قرارات اللجنة التنفيذية مع دستور الرابطة.

لقد أسهمت مجهودات وصلوات جميع المسؤولين عن الخدمات، أعضاء اللجنة التنفيذية، ورؤساء المذاهب الإنجيلية وأعضاء المجلس فى اتساع خدمة الرابطة والتعاون مع الكنائس الإنجيلية المختلفة حتى أصبحت  تغطي العديد من جوانب الخدمة الروحية والتدريب والعمل التنموي والإجتماعي.

إن رابطة الإنجيليين بمصر هي عضو عامل فى الاتحاد الإنجيلي العالمي

  World Evangelical Alliance – WEA

كما أن الكثير من خدمات الرابطة خرجت من النطاق المحلي إلى النطاق العربي، وانتشرت أنشطتها وامتدت إلى العديد من البلدان العربية الشقيقة.

  • إرسالية الرابطة
  • الرؤيا العامة
  • دور رابطة الإنجيليين مع الخدمات
  • خطط مستقبلية
  • شروط أساسية

دعم وتشجيع وتوحيد صفوف الخدام الإنجيليين لمساعدتهم على إتمام خدمتهم والإرسالية المكلفين بها من قبل الرب وذلك بهدف تطوير خدمتهم داخل الكنيسة المحلية والعامة، وامتداد خدمتهم لتصل إلى كل العالم العربي.

أن يتحول كل خادم إنجيلى إلى رائد فى مجال خدمته الهامة المؤثرة فى المجتمع.

 أن توفر الرابطة لكل خادم ينتمي إليها مجتمعاً صحياً مترابطاً وبيئة صالحة لاستمرار خدمته وضمان المساندة الروحية له ولأسرته.

أن تكفل له الاستمرار في الخدمة دون فقدان المسحة الروحية، مع تقديم كل تدريب بناء ومعونة مفيدة لمساعدته على إتمام إرساليته.

خلق جو جديد للعلاقة بين الخدام والكنيسة بربط هؤلاء الخدام بكنائسهم وقيام الكنيسة بدورها الأبوي والرعوي مع الخدام، وتشجيعهم على نجاح خدمتهم وتوجيههم عند الإحتياج.

1- عقد اجتماعات مع مسؤولى الخدمات لتشجيعهم، متابعة خططهم، ومساعدتهم على تطوير خدمتهم.

2- عقد مؤتمرات ولقاءات لقادة الخدمات لتبادل الخبرات والتعرف على المتاح من الإمكانيات وبرامج التدريب والمطبوعات.

3- توفير أماكن مريحة لعقد اجتماعات الخدمات، ولتقديم الدراسات ومجموعات الصلاة.

4- توفير خدمات السكرتارية والاتصالات بالخدام، وتسجيل ومتابعة جداول الأنشطة.

5- توفير خدمة الانتقال للخدمات والقوافل بأسعار معتدلة.

6- توفير المطبوعات الخاصة بالإعلام عن الخدمات موضح بها إرسالية كل خدمة وأسماء المسؤولين وعنوان الخدمة والحساب البنكى وذلك باللغة العربية والإنجليزية.

7- مساعدة الخدمات المتعثرة مالياً على القيام بخدماتها وعقد مؤتمراتها كلما أمكن.

8- توفير الخدمات البنكية للخدمة التى ليس لها حساب بنكي.

9- متابعة ميزانية الخدمات ومراجعتها وتشجيع الخدمات على إعداد الميزانيات المتوقعة ووسائل زيادة مواردها.

10- المشاركة العملية فى تشجيع الخدام والخدمات على القيام بدور مجتمعي فعال كتعبير عن المحبة العملية.

11- تشجيع الخدمات على إنشاء أنظمة تأمينية وصحية للخدام المتفرغين وأسرهم.

12- مساعدة الخدام على كتابة تقارير كاملة عن خدماتهم خلال العام وتقديم خطة عمل مستقبلية تتضمن الميزانية المتوقعة للعام التالي مع ضمان وجود نائب للمسؤول وفريق عمل فعال.

13- عمل تقييم سنوى لمدى فاعلية اخدمات ومدى تحقيقها لأهدافها وإلتزامها بلوائح وأنظمة الرابطة وتشجيعها على تطوير الخدمة والخدام.

14- إعداد الخطابات والمراسلات المطلوبة من الخدام لتقديمها للجهات الرسمية والسفارات والبنوك .

 1- إنشاء مركز تدريب على الأرض المهداة للرابطة من المهندس صفوت عزيز بمنطقة القادسية بطريق الإسماعيلية ومساحتها ألف متر مربع.

2- إنشاء مركز مؤتمرات على الأرض المهداة للرابطة من المهندس مجدى صابر بوادي النطرون ومساحتها عشرة أفدنة.

3- جاري البحث عن مقر جديد للرابطة يوفر الغرف والقاعات لعقد الدورات التدريبية ومكتبة ومركز إعلامي ومركز للمعلومات، وكذلك قاعة اجتماعات واحتفالات مناسبة.

من المتفق عليه والمعلوم لجميع الخدمات المنتمية لرابطة الإنجيليين أنها ملتزمة بلائحة الرابطة، وخاضعة لتعليم الكتاب المقدس. وأنها تعمل داخل ومع الكنيسة الإنجيلية العامة لتحقيق إرساليتها. وأنها قد قَبـِلت الرقابة المالية والإدارية للرابطة على أنشطتها. وأن كسر هذا التعهد أو عدم الالتزام به يعطي للرابطة الحق فى سحب الغطاء وقطع العلاقة معهذه الخدمة.

عنوان الرابطة: 6 ش يوسف وهبي – الفجالة – القاهرة – مصر الرقم البريدى: 11111 تليفون وفاكس: 25929794(202+) تليفون: 25921177 (202+) موبايل: 6220993 (+2018) الموقع: www.rabtaeg.org البريد الإلكتروني: fellevan@gmail.com

للتبرع : حساب البنك: البنك الأهلي سوسيتيه جنرال NSGB فرع الألفي – القاهرة – مصر بالجنيه المصري: 20319800274 بالدولار: 20319800275

 [book id=’11’ /]

شاهد أيضاً

نمو وإمتداد العمل الروحي

بدأت هذه الخدمة في ديسمبر 1999

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *